الرميـلـ((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((ـة
يسم الله الرحمن الرحيم
أهلا وسهلا بك في أحضان منتدى
الــرمــيــلـــة
يسعدنا غاية السعادة أن تسجل معنا

من هنا تكون البداية .

اذهب الى الأسفل

من هنا تكون البداية .

مُساهمة من طرف Admin في 2009-08-26, 12:50 pm

هل سيظهر القمر والمريخ كقمران في اغسطس؟
21/08/2007
وصلتنا العديد من الاسئلة المتعلقة باقتراب المريخ من الارض وظهوره بلمعان وحجم القمر. وإن هذا الحدث لا يتكرر الا مرة واحدة في مئات السنين وهي فرصة لا تعوض لرؤيته. فما صحة هذا الخبر؟
الجواب القصير هو ان هذه القصة ملفقة ولا اصل لها من الصحة على الاطلاق ، بل بدأت كاشاعة وانتقلت في الانترنت بشكل واسع في العالم العربي والغربي في آن واحد.
يقترب كوكب المريخ من الارض بشكل دوري في مداره حول الشمس ، وفي بعض الاحيان فإن المسافة من الارض تكون قريبة. ففي عام 2003 كان بعد المريخ عن الأرض 56 مليون كم وكانت هذه اقرب مسافة للمريخ من 60,000 سنة! ولكن هذا لا يعني ان الحدث خارق للعادة ، فقد اقترب المريخ خلال العقود الماضية الى الارض بمسافة مقاربة للـ 56 مليون كم. وفي عام 2007 ، انتشرت اشاعة اقتراب المريخ الى الارض مرة اخرى ، علما بأن نفس الاشاعة تتكرر كل سنة منذ عام 2003. بل ان مسافة المريخ في عام 2007 ستكون 88 مليون كم ، اي انه ابعد من مسافته في عام 2003! وسيظهر المريخ ساطعا للعيان ، ولكنه يبدوا للعين المجردة كنجم احمر لامع جدا ، ولن يصل حجمه اطلاقا الى حجم القمر.
ولو افترضنا اقتراب المريخ الى الارض حتى يبدوا حجمه الظاهري كحجم البدر في السماء ، فإن قوة الجاذبية الخاصة بالمريخ سوف تؤدي الى تحريك الارض من مدارها بل وتحريك القشرة الارضية والعبث بأمواج المحيطات وغيرها من المصائب.
الشكل في الاسفل يمثل محاكاة للسماء في يوم 27 اغسطس 2007 من مرصد العجيري في الجهة الشمال شرقية ويظهر فيه المريخ ونجم الدبران بالاضافة الى الثريا في الاعلى ، وفي حينها سوف يكون الحجم الظاهري للمريخ 5 ثواني قوسية ، مقارنة بـ 30 دقيقة قوسية للبدر (1 دقيقة قوسية = 60 ثانية قوسية). اي ان حجم المريخ سوف يكون 1/360 من حجم البدر فقط او 0.2% !!
نتمنى من زوارنا الكرام التأكد من المعلومات الفلكية من مصادر علمية موثوق بها.
يقول عز وجل : وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن إكرمكم عند الله أتقاكم

في هذا المنتدى نرجو شيئا واحدا

أن يكتب كل واحد عن قبيلته ليعرفنا بها
في إطار لا تجريح فيه ولا مبالغة
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 28/03/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://remila.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى