إمتحان اللغة العربية ،الثلاثي الأخير بتاريخ 16ماي 2009
2 مشترك
الرميـلـ((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((ـة :: تعرف على الرميلة :: الاكمالية
صفحة 1 من اصل 1
إمتحان اللغة العربية ،الثلاثي الأخير بتاريخ 16ماي 2009
الامتحان الأخير في مادة اللغة العربية
متوســـــــــــــــــطة: الإخوة بوعلي الرميلة بتاريخ : 16 05 2009 المدة :ساعة ونصف
النص:
منذ سنوات انتقل إمام أحد المساجد في بريطانـــــيا إلى مدينة لندن، وكان يركب دائما من منزله إلى المسجد ، وخلال تنقله في الحافلـــــة، كان كثيرا ما يركب نفس الحافلة، فيلتقي نفس السائق.
وذات مرة دفع أجرة للسائق وجلس ، فاكتشف( أن السائق أعاد له مبلغــــا ) زيادة عن المبلغ المفترض.
فكر الإمام وقال في نفسه انس الأمر فالمبلغ زهيد وضئيل، ولن يهتم به أحد... كما أن الحافلات( تحصل على الكثير من المال،) ولن ينقص عليــــــهم شيئا هذا المبلغ، وسأحتفظ بالمال، وأعتبره رزقا من الله وأسكت.)
توقفت الحافلة عند المحطة التي( يريدها الإمام)، ولكنه قبل أن يخرج من باب الحافلة فكر لحظة، ثم مد يده وأعاد للسائق المبلــغ وقال له: تفضــــل أعطيتني أكثر مما أستحق من المال...
سأله السائق: لم أعدت هذا المبلغ الزهيد؟ قال الإمام: لأنه ليس من حقي، وأنا رجل مسلم، والمسلم ملزم بأن يكون أمينا، وأن لا يأخذ من مال غيره بغير حق، حتى وإن كان مبلغا زهيدا. ابتسم السائق وسأله: ألســــت الإمام الجديد في هذه المنطقة؟ إني أفكر منذ مدة في الذهاب إلى المسجد لأنـــــني أحببت الإسلام وأفكر في اعتناقه، والدخول فيه، وقد أعطيتك المبلغ الزائد عمدا لأرى كيف سيكون تصرفك... عن الأنترنيت
الأسئلة:
البناء الفكري:04ن
1- ما التجربة التي عاشها الإمام في هذه الحادثة؟ وكيف تصرف؟مبينا ذلك من خلال النص.
2 – أخطأ السائق أم تعمد إرجاع المبلغ الزائد؟ ولماذا؟
3 – ما العبرة التي تستخلصها من تصرف الإمام؟
البناء اللغوي:06ن
1 – أعرب ما تحته خط.
2 –ما محل الجمل الواقعة بين قوسين من الإعراب ؟
3- بين سبب حذف حرف العلة من فعل (انس )
البناء الفني:02ن
1- في النص سرد وحوار أعط أمثلة من النص لكل منهما
2- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وبين نوعه .
الوضعية الإدماجية:08ن
وأنت تتصفح كتابا استعرته من زميل لك . صادف أن وجدت فيه ورقة نقدية, فترددت في الأمر, أترجعها إلى صاحبها أم تحتفظ بها؟
اكتب نصا لا يتجاوز 15 سطرا تروي فيه هذه الحادثة مبينا تصرفك فيها وموظفا:
- ما استخلصته من النص من عبر
- أسلوب السرد
- أسلوب الحوار بنوعيه الداخلي والخارجي
أستاذكم المخلص: بخوش ميلود
شبكة التقويم
التقدير المؤشرات المعايير
1.5
1.5
1.5
1.5
1
1
1
1
1
1
حصوله على مبلغ زائد وتردده في إرجاعه ليقرر إرجاعه
تعمد السائق لاختبار أمانة الإمام
المسام أمين
عمدا: حال منصوبة
-في محت نصب مفعول به
- في محل رفع خبر إن
مبني على حذف حرف العلة لأنه معتل الأخر
-مثال على السرد وآخر على الحوار
أن يختار أسلوبا إنشائيا واحدا مع ذكر نوعه
البناء الفكري (6نقاط)
1تجربةوتصرف الإمام
2-تعمد السائق والغرض منه
3- العبرة من تصرف الإمام
البناء اللغوي:(4نقاط)
1- الإعراب
2- إعراب الجمل
-أن السائق أعاد له المبلغ
-تحصل على كثير من المال
3- سبب حذف حرف العلة من الفعل انس
3- البناء الفني:2 نقاط
نوع النص
الأسلوب الإنشائي
وضعية الإدماج
التقدير المؤشرات المعايير
0.5
0.5
0.5
0.5
1
0.5
0.5
1
1
0.5
0.5
0.5
0.5
المنتوج يروي حادثة
المنتوج يتحدث عن حالة تردد وصراع
المنتوج نمطه سردي و حواري
نهايته ايجابية
تسلسل الأحداث وترابطها
الانتقال من حالة التردد إلى حالة الحسم
أدوات الانتقال المستخدمة مناسبة
قواعد اللغة:
استعمال النعت والحال
استعمال أزمنة الأفعال لسرد الأحداث
قواعد الإملاء:
استعمل همزتي القطع والوصل
علامات الوقف
العرض الجيد
عرض الصراع الداخلي
الملاءمة 2 نقاط
الانسجام2 نقطة
اللغة والرسم3نقطة
الإتقان و
الإبداع 1 نقطة
متوســـــــــــــــــطة: الإخوة بوعلي الرميلة بتاريخ : 16 05 2009 المدة :ساعة ونصف
النص:
منذ سنوات انتقل إمام أحد المساجد في بريطانـــــيا إلى مدينة لندن، وكان يركب دائما من منزله إلى المسجد ، وخلال تنقله في الحافلـــــة، كان كثيرا ما يركب نفس الحافلة، فيلتقي نفس السائق.
وذات مرة دفع أجرة للسائق وجلس ، فاكتشف( أن السائق أعاد له مبلغــــا ) زيادة عن المبلغ المفترض.
فكر الإمام وقال في نفسه انس الأمر فالمبلغ زهيد وضئيل، ولن يهتم به أحد... كما أن الحافلات( تحصل على الكثير من المال،) ولن ينقص عليــــــهم شيئا هذا المبلغ، وسأحتفظ بالمال، وأعتبره رزقا من الله وأسكت.)
توقفت الحافلة عند المحطة التي( يريدها الإمام)، ولكنه قبل أن يخرج من باب الحافلة فكر لحظة، ثم مد يده وأعاد للسائق المبلــغ وقال له: تفضــــل أعطيتني أكثر مما أستحق من المال...
سأله السائق: لم أعدت هذا المبلغ الزهيد؟ قال الإمام: لأنه ليس من حقي، وأنا رجل مسلم، والمسلم ملزم بأن يكون أمينا، وأن لا يأخذ من مال غيره بغير حق، حتى وإن كان مبلغا زهيدا. ابتسم السائق وسأله: ألســــت الإمام الجديد في هذه المنطقة؟ إني أفكر منذ مدة في الذهاب إلى المسجد لأنـــــني أحببت الإسلام وأفكر في اعتناقه، والدخول فيه، وقد أعطيتك المبلغ الزائد عمدا لأرى كيف سيكون تصرفك... عن الأنترنيت
الأسئلة:
البناء الفكري:04ن
1- ما التجربة التي عاشها الإمام في هذه الحادثة؟ وكيف تصرف؟مبينا ذلك من خلال النص.
2 – أخطأ السائق أم تعمد إرجاع المبلغ الزائد؟ ولماذا؟
3 – ما العبرة التي تستخلصها من تصرف الإمام؟
البناء اللغوي:06ن
1 – أعرب ما تحته خط.
2 –ما محل الجمل الواقعة بين قوسين من الإعراب ؟
3- بين سبب حذف حرف العلة من فعل (انس )
البناء الفني:02ن
1- في النص سرد وحوار أعط أمثلة من النص لكل منهما
2- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وبين نوعه .
الوضعية الإدماجية:08ن
وأنت تتصفح كتابا استعرته من زميل لك . صادف أن وجدت فيه ورقة نقدية, فترددت في الأمر, أترجعها إلى صاحبها أم تحتفظ بها؟
اكتب نصا لا يتجاوز 15 سطرا تروي فيه هذه الحادثة مبينا تصرفك فيها وموظفا:
- ما استخلصته من النص من عبر
- أسلوب السرد
- أسلوب الحوار بنوعيه الداخلي والخارجي
أستاذكم المخلص: بخوش ميلود
شبكة التقويم
التقدير المؤشرات المعايير
1.5
1.5
1.5
1.5
1
1
1
1
1
1
حصوله على مبلغ زائد وتردده في إرجاعه ليقرر إرجاعه
تعمد السائق لاختبار أمانة الإمام
المسام أمين
عمدا: حال منصوبة
-في محت نصب مفعول به
- في محل رفع خبر إن
مبني على حذف حرف العلة لأنه معتل الأخر
-مثال على السرد وآخر على الحوار
أن يختار أسلوبا إنشائيا واحدا مع ذكر نوعه
البناء الفكري (6نقاط)
1تجربةوتصرف الإمام
2-تعمد السائق والغرض منه
3- العبرة من تصرف الإمام
البناء اللغوي:(4نقاط)
1- الإعراب
2- إعراب الجمل
-أن السائق أعاد له المبلغ
-تحصل على كثير من المال
3- سبب حذف حرف العلة من الفعل انس
3- البناء الفني:2 نقاط
نوع النص
الأسلوب الإنشائي
وضعية الإدماج
التقدير المؤشرات المعايير
0.5
0.5
0.5
0.5
1
0.5
0.5
1
1
0.5
0.5
0.5
0.5
المنتوج يروي حادثة
المنتوج يتحدث عن حالة تردد وصراع
المنتوج نمطه سردي و حواري
نهايته ايجابية
تسلسل الأحداث وترابطها
الانتقال من حالة التردد إلى حالة الحسم
أدوات الانتقال المستخدمة مناسبة
قواعد اللغة:
استعمال النعت والحال
استعمال أزمنة الأفعال لسرد الأحداث
قواعد الإملاء:
استعمل همزتي القطع والوصل
علامات الوقف
العرض الجيد
عرض الصراع الداخلي
الملاءمة 2 نقاط
الانسجام2 نقطة
اللغة والرسم3نقطة
الإتقان و
الإبداع 1 نقطة
كنزة/ طالبة الاخوة بوعلي- عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 28/02/2012
العمر : 26
الموقع : الرميلة
مواضيع مماثلة
» نتائج اللغة العربية 2009
» موقع وتطبيق حروفك لتشكيل اللغة العربية ..............
» من الكلمات المركبة التي تكتب موصولة في الخط في اللغة العربية
» الامتحان الأخير في مادة التربية الاسلامية يوم 16 05 2009
» نائب الفاعل دائمًا أهمية فهم قواعد نائب الفاعل الدائم في تعلم اللغة العربية
» موقع وتطبيق حروفك لتشكيل اللغة العربية ..............
» من الكلمات المركبة التي تكتب موصولة في الخط في اللغة العربية
» الامتحان الأخير في مادة التربية الاسلامية يوم 16 05 2009
» نائب الفاعل دائمًا أهمية فهم قواعد نائب الفاعل الدائم في تعلم اللغة العربية
الرميـلـ((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((ـة :: تعرف على الرميلة :: الاكمالية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى